أندريه سيبيها يستقبل وفد المجموعة الدولية للخبراء بشأن البند 10 من صيغة السلام
استقبل وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها وفدًا من المجموعة الدولية للخبراء بشأن البند العاشر من صيغة السلام في مقر وزارة الخارجية الأوكرانية. ترأس الوفد بوب دين، الباحث البارز ورئيس قسم الأمن ومنسق مركز روسيا وشرق أوروبا في معهد "كلينغندال"، وضمّ مجموعة من الخبراء المستقلين من الهند وألمانيا والنرويج وسويسرا واليابان.
أطلع الوزير الخبراء على آخر النتائج المتعلقة بجهود تنفيذ صيغة السلام، بما في ذلك عقد مؤتمرات موضوعية خلال الفترة من أغسطس إلى أكتوبر حول بنود الصيغة التسعة، وتحضير إطار سلام مشترك يُعدّ شرطًا أساسيًا لعقد قمة السلام الثانية.
وأكد وزير الخارجية على أهمية تحقيق سلام شامل، عادل، ومستدام، واستعادة الاحترام للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والحفاظ على مبدأ "لا اتفاقات حول أوكرانيا دون أوكرانيا".
كما شدد على أهمية "خطة النصر" التي قدّمها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كأداة لتطبيق صيغة السلام وإجبار روسيا على التوصل إلى سلام عادل.
وقدمت بعثة الخبراء رؤيتها حول المسار لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام. كما ناقش الطرفان نتائج الانتخابات الأمريكية ومجموعة من المواضيع ذات الأهمية الإقليمية والدولية.