استقبل وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها في كييف نظيرته الأسترالية بيني وونغ، التي قامت بأول زيارة ثنائية لوزير خارجية أسترالي إلى أوكرانيا منذ عشر سنوات. عقد الطرفان مفاوضات مفصلة، حيث كانت الدعم الإضافي لأوكرانيا من جانب أستراليا المحور الرئيسي.
اتفق الوزيران على استئناف العمل الكامل لسفارة أستراليا في أوكرانيا. وأعرب أندريه سيبيها عن ثقته بأن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
عبّر وزير الخارجية الأوكراني عن شكره العميق لأستراليا على المساعدات العسكرية المقدمة، بما في ذلك 49 دبابة "أبرامز" و14 قاربًا تم تسليمها مؤخرًا. وذكر أن إجمالي المساعدات الأسترالية بلغ أكثر من مليار دولار، منها 880 مليون دولار مخصصة للمساعدات العسكرية.
كما أطلع الوزير نظيرته الأسترالية على الاحتياجات الملحة للجيش الأوكراني وطلب دعمًا عسكريًا إضافيًا، بما في ذلك المركبات المدرعة الأسترالية "بوشماستر" ومعدات أخرى. واقترح سيبيها أيضًا أخذ احتياجات أوكرانيا بعين الاعتبار عند التخلص من المعدات العسكرية في القوات الدفاعية الأسترالية.
ناقش الطرفان التهديدات المرتبطة بتعميق التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية، وأعربا عن قلقهما حيال ذلك.
قال أندريه سيبيها:
"دعم أوكرانيا هو في مصلحة أستراليا المباشرة، حيث يعزز الاستقرار ليس فقط في أوروبا ولكن أيضًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. يجب أن نواصل الضغط على الدولة المعتدية وزيادة تكلفة الحرب على الكرملين."
ودعا وزير الخارجية الجانب الأسترالي للمشاركة في المؤتمر الخاص بإعادة إعمار أوكرانيا الذي سيُعقد في إيطاليا العام المقبل، مؤكدًا أن أوكرانيا ترحب بمشاركة أستراليا والشركات الأسترالية في جهود إعادة الإعمار.
كما أشاد أندريه سيبيها بقرار أستراليا تحويل 50 مليون يورو إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة إلى مساهمة بقيمة 6.39 مليون دولار في صندوق دعم الطاقة الأوكراني. وأعرب عن شكره الصادق لكل أسترالي يدعم أوكرانيا في كفاحها من أجل الحرية والعدالة.