في 3 ديسمبر، وخلال زيارته إلى بروكسل، سيزور وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها مقر حلف الناتو ويشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس أوكرانيا-الناتو.
وخلال مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام، أوضح الوزير أن الموضوعات الرئيسية للمحادثات مع حلفاء الناتو ستتضمن تقديم المساعدات العسكرية العاجلة، والاستثمار في الصناعة الدفاعية الأوكرانية، ودعم نظام الطاقة في أوكرانيا خلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى التقدم في مسار انضمام أوكرانيا إلى الناتو.
وأطلع الوزير الصحفيين على الوضع الحالي في ساحة المعركة وأكد أن الوضع معقد للغاية.
وقال: «علينا أن نوقف روسيا ونمنع قواتها من التقدم على أراضينا. منطقهم واضح: يسعون لاحتلال أكبر قدر ممكن من الأراضي لتعزيز موقفهم التفاوضي المستقبلي».
وذكر أندريه سيبيها الهجمات الهجينة التي تشنها موسكو ضد عدد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى تورط إيران وكوريا الشمالية في العدوان المباشر على أوكرانيا.
وشدد الوزير على أن أوروبا تواجه واقعًا جديدًا يتمثل في العدوان الروسي، ودعا الحلفاء إلى اتخاذ قرارات حاسمة، بما في ذلك تزويد أوكرانيا بالكمية والنوعية اللازمة من الأسلحة، وتعزيز حزمة الردع ضد روسيا. وأكد أن على الناتو رفع تكلفة العدوان بالنسبة لموسكو.
وأعرب وزير الخارجية عن شكره للشركاء على اعترافهم بتقدم أوكرانيا في تنفيذ البرنامج الوطني السنوي، وأكد أن أوكرانيا ملتزمة بإجراء الإصلاحات اللازمة وستتحرك بسرعة في هذا الاتجاه.
كما دعا أندريه سيبيها الحلفاء إلى تقديم مساعدة عاجلة في شكل أنظمة دفاع جوي إضافية لتعزيز استقرار الطاقة في أوكرانيا خلال فصل الشتاء. وقال: «تحتاج أوكرانيا بشكل عاجل إلى توفير ما لا يقل عن 20 نظام دفاع جوي إضافي من طراز هوك أو نسّام أو يريس-T هذا سيساعدنا على تجنب الانقطاعات الشاملة».
وأشار الوزير إلى مذكرة بودابست وأوضح أنها دليل على أن أي قرارات أمنية طويلة الأمد على حساب أمن أوكرانيا غير مقبولة.
وأضاف: «اليوم تصادف الذكرى الثلاثين لهذا الوثيقة. هذا المستند لم ينجح في ضمان الأمن الأوكراني أو الأمن عبر الأطلسي. يجب أن نتجنب تكرار هذه الأخطاء. في هذا السياق، سنناقش مع الشركاء مفهوم "السلام من خلال القوة"».