بدعوة من وزارة الخارجية الأوكرانية، قامت مجموعة من تسعة صحفيين من سبع دول من أمريكا اللاتينية - الأرجنتين، البرازيل، السلفادور، كولومبيا، المكسيك، بيرو وتشيلي - بجولة صحفية في أوكرانيا في الفترة الممتدة من 27 مايو/أيار إلى 1 يونيو/حزيران.
وفي إطار الزيارة، التقى الصحفيون بالرئيس الأوكراني، والسيدة الأولى، ورئيس الوزراء، ووزير الخارجية، والمستشارة المكلفة من قبل رئيس أوكرانيا بشأن حقوق الطفل، وأعضاء البرلمان، وممثلي منظمات المجتمع المدني الأوكراني الرائدة، كما حضر الصحفيون عرضاً تقديمياً لاستراتيجية الاتصال الأولى لوزارة الخارجية بعنوان: "أوكرانيا - دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".
صحفيو أمريكا اللاتينية شاهدوا بأم أعينهم تبعات الاحتلال الروسي في بوروديانكا وبوتشا وإربين. وأثناء رحلة إلى منطقة تشيرنوبيل المحظورة، والتي تعد موقعًا لواحدة من أكبر الكوارث من صنع الإنسان في تاريخ البشرية، عاين الصحفيون المخاطر العالمية التي يشكلها العدوان الروسي ضد أوكرانيا.
بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار اجتماع في مقر التنسيق حول معاملة أسرى الحرب، تحدث المشاركون في الجولة الصحفية مع أقارب الجنود الأوكرانيين الأسرى لدى الروس.
المواضيع الرئيسية للزيارة تمثلت في الاستعدادات لقمة السلام العالمية في سويسرا، والسلامة النووية والإشعاعية، والجرائم التي يرتكبها الاتحاد الروسي من الإبادة البيئية واختطاف الأطفال.
تم تنظيم زيارة ممثلي وسائل الإعلام من أمريكا اللاتينية بدعم من مؤسسة النهضة الدولية ومؤسسة فريدريك إيبرت.
تجدر الإشارة إلى أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، نظمت وزارة الخارجية جولة صحفية لـ 15 صحفيًا من 10 دول إفريقية، تركزت حول موضوع الأمن الغذائي.
وكانت وزارة الخارجية الأوكرانية قد عرضت في 28 مايو/أيار استراتيجية الاتصال الأولى بعنوان "أوكرانيا - دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي" للفترة 2024-2026.