يوم السبت، 19 أكتوبر، رحب وزير الخارجية الأوكراني أندري سبيها بوزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو الذي وصل إلى أوكرانيا في زيارة رسمية.
ركزت المباحثات بين الدبلوماسيين على دعم الحلفاء لخطة النصر وصيغة السلام للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومواجهة محاولات روسيا لتوسيع الحرب من خلال الحصول على دعم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وتعزيز التعاون الدفاعي الأوكراني-الفرنسي، ودعم استقرار قطاع الطاقة في أوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء.
أعرب أندري سبيها عن شكره لفرنسا على دعمها الشامل منذ بداية العدوان الروسي الشامل، وأكد أنه بفضل الحوار المستمر بين الرئيسين فولوديمير زيلينسكي وإيمانويل ماكرون، تمكنت الدولتان من بناء علاقات شراكة مميزة.
أكد الوزير على أن أوكرانيا تثمن دعم فرنسا لمسارها نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).
كما شدد وزير الخارجية على ضرورة تعزيز التعاون الدفاعي الأوكراني-الفرنسي بشكل أكبر، وتنفيذ المشاريع الدفاعية المشتركة.
وقال الوزير: "تم وضع الأساس بالفعل لتعاون واسع النطاق مع فرنسا في مجال الصناعة الدفاعية، بما في ذلك توطين الإنتاج المشترك لأهم الأسلحة في أوكرانيا، ونقل بعض التقنيات الفرنسية المبتكرة."
وفي هذا السياق، شكر أندري سبيها الجانب الفرنسي على تنفيذ قرار تشكيل لواء أوكراني في فرنسا، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المبادرة مثالاً يحتذى به للشركاء الآخرين.
وأشار الوزير إلى أن أوكرانيا تتطلع إلى دعم فرنسا لخطة النصر، مشددًا على أن تنفيذ هذه المبادرة سيكون أفضل رد من الحلفاء على توسع روسيا في الحرب، خاصة فيما يتعلق بخطط استخدام قوات من كوريا الشمالية.
أشاد وزير الخارجية الأوكراني بالدور القيادي لفرنسا في تنفيذ صيغة السلام، وقدم شكره على تنظيم مؤتمر هذا الأسبوع في باريس حول موضوع "الأمن النووي". وأضاف أن أوكرانيا وفرنسا تعملان بجد للتحضير لعقد القمة العالمية الثانية للسلام.
كما أثنى أندري سبيها على جهود فرنسا الشخصية والوزير بارو فيما يتعلق بإعادة الأطفال الأوكرانيين، ورحب بالإعلان الفرنسي-الكندي الأخير. وأشار إلى أن الطرفين ناقشا بشكل مفصل تنفيذ هذا البند من صيغة السلام، والعمل على حشد أكبر عدد من المشاركين في المؤتمر الوزاري الذي سيعقد في كندا في 30-31 أكتوبر.
شكر وزير الخارجية نظيره الفرنسي على دعم فرنسا لقرار الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدة مالية لأوكرانيا بقيمة 35 مليار يورو، في إطار الاتفاقيات التي توصل إليها قادة مجموعة السبع في يونيو، معربًا عن أمله في تنفيذ هذا القرار في أسرع وقت ممكن.
من المجالات المهمة الأخرى تعميق التعاون بين المناطق. أكد أندري سبيها أن أوكرانيا لديها بالفعل العديد من الأمثلة الناجحة على هذا النوع من التعاون، وتخطط لتطويره بشكل أكبر. كما أضاف أن الأوكرانيين يقدرون عالياً رعاية فرنسا لعملية إعادة إعمار منطقة تشيرنيهيف.
كان من بين أبرز محاور الزيارة تقديم وثائق دبلوماسية أرشيفية تم اختيارها بعناية من فترة جمهورية أوكرانيا الشعبية في وزارة الخارجية الأوكرانية. تعكس هذه الوثائق التاريخية الطابع الودي للعلاقات الأوكرانية-الفرنسية خلال تلك الفترة، بما في ذلك الاتصالات الدبلوماسية الثنائية النشطة والمشاريع المشتركة في مجال الدبلوماسية الثقافية.
أثناء تقديم المعرض لنظيره الفرنسي، شدد أندري سبيها على أن العلاقات الودية بين أوكرانيا وفرنسا تمتد جذورها إلى عمق التاريخ.
كما أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن شكرها لرئيس هيئة الأرشيف الوطني، أناتولي خروموف، ومديرة الأرشيف المركزي للدولة للهيئات العليا للسلطة والإدارة، لاريسا ليفتشينكو، على جهودهم في البحث وإعداد مواد العرض.