يوم الثلاثاء، 22 أكتوبر، وخلال زيارته لجمهورية تركيا، زار وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيها جامعة إسطنبول وقسم اللغة والأدب الأوكراني.
التقى الوزير برئيس الجامعة، البروفيسور عثمان بولنت زولفيقار، وإدارة الجامعة، كما أجرى لقاءً خاصًا مع أساتذة وطلاب قسم الدراسات الأوكرانية.
قال وزير الخارجية: "زارت السيدة الأولى لأوكرانيا، السيدة أولينا زيلينسكا، جامعة إسطنبول في الأول من أغسطس. نحن ممتنون لكم على الترحيب الحار والضيافة الكريمة. إن مشاركة جامعة إسطنبول وقسم الدراسات الأوكرانية في التحالف العالمي للدراسات الأوكرانية، الذي أطلقته السيدة الأولى، مبادرة مهمة للحفاظ على اللغة والثقافة الأوكرانية وتطوير التفاهم مع الشركاء الدوليين."
أشاد الوزير بالشراكة النشطة بين جامعة إسطنبول وخمس مؤسسات تعليمية أوكرانية، وهي جامعات خاركيف، لفيف، أوديسا، دنيبرو، وكييف الوطنية. وأعرب عن اهتمام الجانب الأوكراني بتوسيع التعاون الأكاديمي، والمشاريع العلمية والتعليمية، وبرامج تبادل الطلاب.
وأضاف: "أفتخر بالنجاحات والتطور الذي حققه قسم الدراسات الأوكرانية في جامعة إسطنبول. منذ افتتاحه عندما كنت سفيرًا لأوكرانيا في تركيا، تخرجت ثلاث دفعات من الطلاب. هدفنا هو توسيع آفاق التعاون، وخلق فرص جديدة للتبادل الأكاديمي، وسنواصل دعم قسم اللغة والأدب الأوكراني بكل السبل."
كما وجه وزير الخارجية شكره الخاص لعميدة كلية الآداب، السيدة سيفتاب قاديوغلو، ولطاقم التدريس في قسم اللغة الأوكرانية على احترافيتهم وإخلاصهم في العمل.
معلومة اضافية: جامعة إسطنبول هي أكبر مؤسسة تعليمية في تركيا، حيث يدرس فيها ما يقرب من 80 ألف طالب. تأسست في عام 1453، وهي المؤسسة الوحيدة في البلاد التي تقدم تخصصات في اللغة والأدب والتاريخ الأوكراني منذ عام 2017.