يوم الأربعاء، 23 أكتوبر، وخلال زيارة إلى سلطنة عمان، أجرى وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيها محادثات مع وزير الاقتصاد العماني الدكتور سعيد بن محمد بن أحمد الصقري.
أعرب وزير الخارجية عن اهتمام أوكرانيا بتطوير العلاقات مع سلطنة عمان ودول الخليج في عدد من المجالات، بما في ذلك التجارة، والاستثمار، وتصدير المنتجات الغذائية، وتطوير الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.
اقترح الوزير على الجانب العماني النظر في إمكانية إنشاء مركز غذائي للمنتجات الأوكرانية وترويجها لاحقًا في أسواق دول شرق إفريقيا.
وأكد أندري سيبيها أن أوكرانيا، رغم الحرب والضربات التي شنتها روسيا على البنية التحتية للموانئ الأوكرانية والسفن المدنية، تظل واحدة من الضامنين الرئيسيين للأمن الغذائي العالمي. كما أكد على استعداد أوكرانيا للاستمرار في أن تكون شريكاً موثوقاً لدول الشرق الأوسط وإفريقيا في توريد المواد الغذائية الضرورية. ودعا الوزير الجانب العماني للمشاركة في القمة الغذائية الثالثة التي ستعقد هذا العام في كييف.
اتفق الجانبان على أن العدوان الروسي على أوكرانيا أدى إلى عواقب عالمية سلبية، بما في ذلك تفاقم سلسلة من الأزمات: الغذائية، والطاقوية، والأمنية وغيرها.
أطلع أندري سيبيها محاوره على الوضع في ساحة المعركة وعلى "صيغة السلام" كطريق وحيد لتحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام. وأعرب عن شكره للجانب العماني على دعمه المبدئي لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، ولمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
كما أطلع وزير الخارجية على الإرهاب الروسي ضد نظام الطاقة الأوكراني وحدد الأولويات والاحتياجات الأساسية لدعم الطاقة في أوكرانيا قبيل الشتاء.
واتفق الوزراء على أهمية بدء أنشطة اللجنة الحكومية الثنائية وعقد أول اجتماع لها. كما ناقشوا إمكانية إرسال بعثات تجارية متبادلة لدراسة فرص التعاون وإنشاء آلية دائمة لمجلس الأعمال لتعزيز التجارة الثنائية.
وركز الوزراء على آفاق تعزيز الإطار القانوني لزيادة الروابط التجارية، بما في ذلك توقيع اتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي والتجارة التفضيلية.
ودعا وزير الخارجية أيضًا الجانب العماني للمشاركة في المؤتمر القادم لإعادة إعمار أوكرانيا ولعب دور نشط في إعادة بناء الدولة. وناقش الجانبان التعاون في المجالات الثقافية والإنسانية.