يوم الجمعة، 31 يناير، شارك وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها في المراسم الاحتفالية لسفر المنتخب الوطني الأوكراني للمشاركة في الحدث الرياضي الدولي المخصص للرياضات التكيفية "إنفيكتوس غيمز 2025" في كندا.
وقال سيبيها خلال كلمته: "نحن ممتنون لكم على خدمتكم وعلى مثالكم في الشجاعة والصمود. لن تكونوا في كندا فقط للمنافسة، بل أيضًا لتمثيل أوكرانيا بفخر. ومن المهم في هذا السياق أن كندا قد بدأت رئاستها لمجموعة السبع منذ يناير. أنتم فخرنا، وأنا واثق من أنكم ستمثلون أوكرانيا بأفضل صورة".
وأكد الوزير أن وزارة الخارجية الأوكرانية تولي أولوية كبيرة لدعم سياسة شؤون المحاربين القدامى، وذلك في إطار "الاستراتيجية الوطنية لإنشاء بيئة خالية من العوائق"، وهي مبادرة أطلقتها السيدة الأولى أولينا زيلينسكا. كما أعلن أن أوكرانيا وكرواتيا ستعقدان مؤتمرًا خاصًا في أكتوبر هذا العام لدعم المحاربين القدامى وتعزيز تبادل الخبرات مع أفضل الممارسات العالمية.
كما أعرب سيبيها عن شكره للشركاء الدوليين على دعمهم المستمر وثقتهم في أوكرانيا، متمنيًا النجاح للمنتخب الأوكراني في فانكوفر.
من جانبها، أكدت وزيرة شؤون المحاربين القدامى في أوكرانيا أن المنتخب الوطني لا يذهب فقط إلى المنافسة، بل يحمل معه قوة وإيمانًا وشجاعة. وأشارت إلى أن مثل هذه الزيارات تغير نظرة العالم تجاه أوكرانيا بشكل إيجابي، لأن اللاعبين يحملون قصص انتصار فريدة - على الظروف، وعلى الذات، وعلى العدو.
وأضافت: "أتمنى لكم أن تحتفظوا في قلوبكم بكل لحظة تقضونها في هذه المنافسات، وأتمنى لكم الانتصارات سواء على المستوى الجماعي أو الشخصي في الرياضات التي اخترتموها. نأمل أن يلهم مثلكم آلاف الجنود والمحاربين القدامى ليقولوا: 'أريد أيضًا أن أظهر قوتي'. إن روح الأخوة والدعم المتبادل التي ستظهرونها خلال المنافسات لا تقدر بثمن. أود أن أشكركم أولًا وقبل كل شيء، لأن تضحياتكم في الدفاع عن كل واحد منا هي ديْن علينا لن نستطيع سداده بالكامل".
وكجزء من الاستعدادات لمشاركة أوكرانيا في "إنفيكتوس غيمز 2025"، نظّم الدبلوماسيون الأوكرانيون عددًا من اللقاءات في كندا مع كبار المسؤولين المعنيين بشؤون المحاربين القدامى، وزيارات لمراكز إعادة التأهيل، وعقد موائد مستديرة لمناقشة تبادل الخبرات والاطلاع على المبادرات المجتمعية الخاصة بتكريم الأبطال الذين فقدوا حياتهم.
كما توفر وزارة الخارجية الدعم الإعلامي للمنتخب الوطني قبل وخلال المنافسات، في إطار تعاونها مع وزارة شؤون المحاربين القدامى وعدد من المنظمات غير الحكومية.
في عام 2023، حصل الفريق الأوكراني في "إنفيكتوس غيمز" على أعلى جائزة في مجال الدبلوماسية العامة من وزارة الخارجية، وذلك ضمن فئة "الدبلوماسية الرياضية" في حفل الجوائز السنوي "السفراء الفخريون". وقد كان هذا تقديرًا مهمًا لمساهمتهم المتميزة في تعزيز صورة أوكرانيا الإيجابية عالميًا.
معلومة إضافية:
ستقام دورة "إنفيكتوس غيمز 2025" في كندا (فانكوفر وويستلر) خلال الفترة من 8 إلى 16 فبراير.