• A-
    A+
  • سهولة الوصول لضعاف البصر
  • العربية
  • Українською
  • English
  • Français
  • Español
  • Português
أندريه سيبيها يحث على إبقاء أوكرانيا ضمن أولويات رئاسة جنوب إفريقيا لمجموعة العشرين العام المقبل
تاريخ النشر 28 أكتوبر 2024 14:10

يوم الاثنين 28 أكتوبر، وفي إطار زيارته إلى جمهورية جنوب إفريقيا، التقى وزير الخارجية الأوكراني، أندريه سيبيها، بنظيره الجنوب أفريقي، وزير الخارجية رونالد لامولا، في محادثات ثنائية في بريتوريا.

عبّر أندريه سيبيها عن شكره للوزير لامولا على حسن الضيافة والمباحثات المعمقة، مؤكدًا على تقدير أوكرانيا لعلاقات الشراكة مع جنوب إفريقيا، قائلاً: "إن صوت جنوب إفريقيا له تأثير واسع على الساحة الإفريقية والدولية. نحن بحاجة إلى تضامنكم ودعمكم في القضايا الحاسمة التي تهمنا جميعًا. ويسرني أن نسّقنا مواقفنا قبيل الأحداث الدولية الهامة القادمة".

وأعرب سيبيها عن أمله في أن تساهم رئاسة جنوب إفريقيا لمجموعة العشرين، والتي تبدأ في ديسمبر، في قيادة قوية لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك العدوان الروسي على أوكرانيا. وأضاف أن هذه الحرب أخلّت بالنظام العالمي القائم على القانون الدولي، وجلبت معاناة كبيرة لأوكرانيا، وأدت إلى سلسلة من الأزمات العالمية، مثل أزمة الأمن الغذائي والطاقة والسلامة.

وأكد سيبيها أن الحرب في أوكرانيا تتجاوز حدودها، حيث تؤثر مباشرة على حياة الملايين في إفريقيا والعالم، ما يجعل السلام الشامل والعادل والدائم هدفًا مشتركًا.

وأعرب الوزير عن تمنياته بنجاح جنوب إفريقيا في رئاستها لمجموعة العشرين، داعيًا إلى إبقاء أوكرانيا ضمن أولويات أجندتها للمساهمة في تحقيق السلام العادل. كما شكر سيبيها جنوب إفريقيا على دعمها "لصيغة السلام" الأوكرانية، وأطلع نظيره على الخطوات القادمة لتنفيذها، مؤكدًا أن مشاركة جنوب إفريقيا في القمة العالمية الثانية للسلام تُعد ذات أهمية كبيرة بالنسبة لأوكرانيا.

وشدد سيبيها على أن "صيغة السلام" هي الطريق الواقعي الوحيد نحو التقدم، مشيرًا إلى ضرورة وحدة الجهود لتحقيق السلام، ومواجهة أي محاولة لزرع الانقسام. ودعا جنوب إفريقيا للانضمام إلى التحالف الدولي لإعادة الأطفال الأوكرانيين، وتلقى تأكيدًا بالمشاركة في المؤتمر الخاص بذلك المزمع عقده قريبًا في كندا.

وأوضح سيبيها أن أوكرانيا، رغم العدوان الروسي، تواصل دورها كضامن عالمي للأمن الغذائي. وأضاف أن القوات الأوكرانية نجحت في تأمين معظم البحر الأسود، واستعادة مستويات التصدير إلى ما كانت عليه قبل الحرب، إلا أن روسيا تواصل استهداف الموانئ الأوكرانية والزراعة، في محاولة لإضعاف الاقتصاد الأوكراني وتهديد الأمن الغذائي العالمي.

ودعا الوزير إلى مزيد من التضامن الدولي لضمان حرية الملاحة في البحر الأسود، معربًا عن أمله في موقف داعم من جنوب إفريقيا في هذا الشأن. كما ناقش سيبيها مخاطر الهجمات الروسية المحتملة على المنشآت النووية الأوكرانية، داعيًا جنوب إفريقيا إلى المساعدة في منع مثل هذا التصعيد.

واتفق الوزيران على تعزيز التجارة المتبادلة وتوسيع الشراكات الاقتصادية بين البلدين، مشيرين إلى مجالات الزراعة، وصناعة الأغذية، والتعدين، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات كأولويات للتعاون. وأضاف سيبيها أن أوكرانيا ترحب بمشاركة القطاع الخاص الجنوب أفريقي في إعادة إعمار أوكرانيا.

كما اقترح الوزير سيبيها على جنوب إفريقيا النظر في تسهيل إجراءات التأشيرات للمواطنين الأوكرانيين، معتبراً أن هذه الخطوة ستعزز الروابط الإنسانية، وتفتح المجال للتعاون الثقافي والسياحي، وتدعم العلاقات الاقتصادية.

وفي ختام اللقاء، وجّه سيبيها دعوة للوزير لامولا لزيارة أوكرانيا في الوقت المناسب.

Outdated Browser
Для комфортної роботи в Мережі потрібен сучасний браузер. Тут можна знайти останні версії.
Outdated Browser
Цей сайт призначений для комп'ютерів, але
ви можете вільно користуватися ним.
67.15%
людей використовує
цей браузер
Google Chrome
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
  • Linux
9.6%
людей використовує
цей браузер
Mozilla Firefox
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
  • Linux
4.5%
людей використовує
цей браузер
Microsoft Edge
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
3.15%
людей використовує
цей браузер
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
  • Linux