استقبل وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، زميلته الألمانية أنالينا بيربوك في كييف في زيارتها السابعة لأوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي الواسع النطاق لأوكرانيا. خلال المفاوضات الثنائية، ناقش الوزيران تطوير العلاقات بين أوكرانيا وألمانيا، ودور ألمانيا في تعزيز القدرات الدفاعية الأوكرانية، وتعزيز التحالف الداعم لأوكرانيا في قمة السلام العالمية، والاستعدادات لمؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا (URC2024) المزمع عقده في يونيو في برلين.
وأعرب دميترو كوليبا عن امتنانه للجانب الألماني للدعم الدفاعي القوي الذي تقدمه الحكومة الألمانية لأوكرانيا. وقال: "أشكر ألمانيا على أخذ زمام المبادرة في تعزيز الدفاعات الجوية لأوكرانيا وتشجيع الشركاء الآخرين على أن يحذوا حذوها". وأضاف الوزير: "ناقشنا اليوم كيفية تسريع قرار الدول الثالثة بتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي إضافية من طراز باتريوت".
من جانبها، أدانت أنالينا بيربوك بشدة العدوان الروسي والهجمات الصاروخية التي تشنها روسيا على المنشآت المدنية والبنية التحتية، مؤكدة دعم أوكرانيا الكامل وغير القابل للشك في النضال من أجل القيم الديمقراطية. وكررت وزيرة الخارجية الألمانية دعوتها للشركاء الدوليين لتزويد أوكرانيا بمزيد من معدات الدفاع الجوي. وقالت أنالينا بيربوك: "ألمانيا تدعم أوكرانيا كل يوم وستواصل دعمها حتى تعود الحياة السلمية إلى أوكرانيا".
وخلال المفاوضات، أولى الطرفان اهتماما كبيرا بالتحضير لقمة السلام العالمية التي ستُعقد يومي 15 و16 يونيو في سويسرا. وأضاف الوزير دميترو كوليبا: "يجب أن تؤكد القمة الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي الدول داخل حدودها المعترف بها دوليا، والضرورة في استعادة السلام الشامل والعادل والمستدام لأوكرانيا على أساس ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي".
أكد دميترو كوليبا وأنالينا بيربوك على أهمية المؤتمر القادم لإعادة إعمار أوكرانيا (URC2024)، الذي سيُعقد في برلين يومي 11 و12 يونيو، وأشارا إلى ضرورة البدء في مشاريع إعادة إعمار محددة بناءً على نتائج المؤتمر.
كما ناقش الوزيران تكامل أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، فضلاً عن استخدام الأصول الروسية المجمدة لتلبية احتياجات أوكرانيا.