عقد وزير الخارجية الأوكراني، أندريه سيبيها، اجتماعًا مع إدارة ومجلس إشراف المعهد الأوكراني (UI)، والذي يُعد المؤسسة الرائدة في الدبلوماسية الثقافية التابعة لوزارة الخارجية.
ناقش الاجتماع الأولويات الاستراتيجية للمعهد الأوكراني، والمشاريع الثقافية والفنية، ومبادرات الاتصال، والأبحاث، والمشاريع الأكاديمية المخطط لها خلال العام الحالي، بالإضافة إلى توسيع نطاق النشاطات الجغرافية وشبكة المكاتب الدولية التابعة للمعهد.
صرح الوزير أندريه سيبيها قائلًا:
"الحفاظ على الثقافة الأوكرانية وتعزيزها عالميًا هو أحد المحاور الرئيسية لعمل منظومة الدبلوماسية العامة التابعة لوزارة الخارجية. هذا العمل مهم بشكل خاص الآن، في وقت تخوض فيه موسكو حرب إبادة جماعية ضد شعبنا، وتحاول تدمير كل ما هو أوكراني. اليوم، أصبحت الدبلوماسية الثقافية جزءًا من المقاومة ضد العدوان الروسي. جهودنا تركز على توسيع نطاق الحضور الجغرافي، والترويج للغة الأوكرانية في الخارج، وتنفيذ مشاريع دولية مشتركة. هذا العمل يعزز الروابط الثقافية ويسهم في تعزيز فهم ودعم أوكرانيا على المستوى العالمي".
تشمل أولويات المعهد الأوكراني التمثيل المنهجي لأوكرانيا في الأحداث الثقافية الرئيسية حول العالم، وخاصة في الدول المجاورة ودول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. كما تشمل تعزيز التمثيل الحالي في فرنسا وألمانيا، تطوير الدراسات الأوكرانية عالميًا، التعاون مع الأرشيفات الدولية، ودعم التعاون بين الفنانين والعلماء من أوكرانيا ودول أخرى.