استقبل وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها نظيرته الألمانية آنالينا بيربوك في كييف، حيث أجريا محادثات حول مجموعة واسعة من قضايا التعاون الأوكراني-الألماني.
أشار وزير الخارجية إلى أن زيارة الوزيرة بيربوك في هذا الوقت الذي تركز فيه الأنظار على الولايات المتحدة تظهر قوة وثقة أوروبا. وقد أكدت الوزيرة الألمانية أن دعم ألمانيا لأوكرانيا سيظل قويًا وثابتًا.
وذكر أندريه سيبيها أن أوكرانيا تُقدر موقف برلين، ليس لدعمها لأوكرانيا فقط، بل لكونه يتعلق بأمن أوروبا بأسرها. وأعرب عن شكره لألمانيا لدورها القيادي في دعم أوكرانيا، وتزويد قواتها الدفاعية بأنظمة الدفاع الجوي الحديثة IRIS-T، ودبابات ليوبارد، والمركبات المدرعة ماردر، ومنظومات غيبارد وغيرها من المعدات الفعّالة.
كما ذكّر الوزير بتسليم ألمانيا لنظام دفاع جوي "باتريوت" من مخزوناتها، مما يعكس التضامن والدعم الكبير. وقال: "أنقذت الأسلحة الألمانية آلاف الأرواح الأوكرانية، وتستمر في إنقاذ المزيد."
ناقش أندريه سيبيها وآنالينا بيربوك أيضًا توسيع الاستثمارات الألمانية في الصناعة الدفاعية الأوكرانية، بما في ذلك توسيع إنتاج الطائرات المسيّرة لاحتياجات الجبهة.
وعبر الوزير عن تقديره لألمانيا لإعلانها تخصيص 170 مليون يورو لدعم نظام الطاقة الأوكراني واستقراره قبيل الشتاء، معتبرًا أنها مساعدة هامة في ظل زيادة روسيا لاستهداف البنية التحتية المدنية.
وأشار سيبيها إلى دعم ألمانيا لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، مشددًا على أهمية عضوية أوكرانيا في الناتو لفرض واقع أمني جديد في أوروبا.
وأكد الوزير أن "التساهل مع المعتدي لا يُجدي نفعًا. ففقط الضغط الجماعي والحزم يعيدان السلام الشامل والعادل، ولا بديل عن ذلك."
كما ناقش الوزيران ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه مشاركة كوريا الشمالية في الحرب بجانب روسيا ضد أوكرانيا، وحث سيبيها أوروبا على إدراك أن قوات كوريا الشمالية تشارك الآن في حرب عدوانية ضد دولة أوروبية.
وأشار سيبيها إلى أن على الغرب اتخاذ قرارات عاجلة لدعم خطة النصر ورفع جميع القيود في مواجهة الإرهاب.
كما تناولت المباحثات موضوع دعم ألمانيا لأوكرانيا في العام المقبل، حيث أكد سيبيها على أهمية ألا يتم اعتبار الأموال من الأصول الروسية المجمدة بديلاً عن المساهمات الوطنية، بل كقيمة مضافة.
وأعرب عن شكره لألمانيا لدورها في إعادة إعمار أوكرانيا وتبني مشروع إعادة إعمار منطقة تشيرنيهيف، مشددًا على رغبة أوكرانيا في مواصلة التعاون الدولي بين مناطقها ودولها الشريكة.