أثناء زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية في 26 أكتوبر، التقى وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها بالجالية الأوكرانية المقيمة في مصر.
وأكد الوزير على ضرورة توحيد جهود الجاليات الأوكرانية في الخارج، والحفاظ على التقاليد والثقافة الوطنية، وغرس حب الوطن والهوية الوطنية في نفوس الأجيال الشابة من الأوكرانيين.
كما أعرب أندريه سيبيها عن امتنانه للأوكرانيين في مصر على تنظيمهم وعملهم النشط، وأشاد بشكل خاص بأهمية تعزيز مصالح أوكرانيا الوطنية ودعم سمعتها الدولية من خلال الدبلوماسية الشعبية والثقافية.
ورحب الوزير بمبادرة نشطاء الجالية بتأسيس المدرسة الأوكرانية يوم السبت في القاهرة عام 2022 بالتعاون مع سفارة أوكرانيا. حيث تسهم هذه المدرسة عمليًا في تعليم اللغة الأوكرانية والأدب والتاريخ، وتربية جيل أوكراني يسعى للانتصار. كما أثنى على أنشطة المراكز الثقافية والتعليمية الأخرى التي تديرها الجالية الأوكرانية في مدن أخرى بمصر.
وتبادل المشاركون في اللقاء الآراء حول الوضع الحالي للعلاقات الأوكرانية-المصرية وسبل تعزيز التعاون الثنائي في ظل العدوان الروسي الشامل على أوكرانيا.
كما تناول اللقاء مسائل تتعلق بتعزيز وجود الجالية الأوكرانية في مصر، والحفاظ على الروابط مع الوطن، واقتراحات للترويج للثقافة والتقاليد الأوكرانية.
وأطلع الوزير الجالية على أولويات السياسة الأوكرانية تجاه الأوكرانيين في الخارج وأنشطة وزارة الخارجية في هذا المجال، مؤكداً التزامه بدعم تطوير الجاليات الأوكرانية وتعزيز روابطها مع أوكرانيا.